دائرة تشغيل محرك اتجاهين
1-دائرة التحكم Control Circuit
التعرف على رموز الدائرة:
الرمز(L1)خط التغذية الفاز Phase
الرمز (N)خط التغذية النوترال Nuetral
الرمز(O.L)أوفر لود حراري Over load
النقطة (95 96) نقطة مغلقة NC من الأوفر لود
النقطة(97 98) نقطة مفتوحة NO من الاوفرلود
الرمز (SW1) مفتاح بوش بوتن للإيقاف
الرمز(SW2) مفتاح بوش بوتن لتشغيل اتجاه اليمين
الرمز(SW3)مفتاح بوش بوتن لتشغيل اتجاه الشمال
الرمز (K1) ملف الكونتاكتور الأول لتشغيل اتجاه اليمين
النقطة (K1) نقطة مساعدة مفتوحة NO من الكونتاكتور الاول K1
النقطة (K1)نقطة مساعدة مغلقة NC من الكونتاكتور الأولK1
الرمز(K2)ملف الكونتاكتور الثاني لتشغيل اتجاه الشمال
النقطة (K2) نقطة مساعدة مفتوحة NO من الكونتاكتور الثاني K2
النقطة (K2)نقطة مساعدة مغلقة NC من الكونتاكتور الثاني K2
الرمز (H1) لمبة بيان تشغيل Run لاتجاه اليمين
الرمز (H2) لمبة بيان تشغيل Run لاتجاه الشمال
الرمز (H3) لمبة بيان اوفرلود Over load
نظرية عمل الدائرة:
عند تغذية الدائرة بالتيار الكهربائي 220v
يصل خط التغذية النوترال N الى طرف ملف الكونتاكتور الأولK1 و الى طرف ملف الكونتاكتور الثاني K2 والى طرف لمبة التشغيل H1 والى طرف لمبة التشغيل H2 والى طرف لمبةالاوفر لود H3
ويصل خط التغذية الفاز L الى نقطة الاوفر لود المغلقة 95 96ويمر منها لانها مغلقة NC ويصل مفتاح الإيقاف SW1 ويمر منه لانه نقطة مغلقة NC ويصل الى مفتاح التشغيل SW2 والى طرف النقطة المفتوحة K1
ويصل ايضا الى مفتاح التشغيل SW3 والى طرف النقطة المفتوحة K2
ايضا يصل الفاز الى طرف نقطة الاوفر لود المفتوحة NO
وعند الظغط على مفتاح التشغيل SW2 يصل الفاز الى النقطة المغلقة K2 فيمر منها لانها مغلقة وتسمى هذه النقطة( انترلوك كهربي )وهي لضمان عدم تشغيل الكونتاكتورين معا
ثم يصل الفاز الى ملف الكونتاكتور K1 فيغلق الكونتاكتور نقطته المفتوحةK1 ويمر الفاز منها الى ملف الكونتاكتور K1
فيشتغل باتجاه اليمين معتمدا على نقطته المساعدة K1
ايضا يصل الفاز الى لمبة البيان H1 فتضيء وتدل على ان الدائرة تعمل باتجاه اليمين
لتشغيل الدائرة باتجاه الشمال فلابد اولا من ايقاف الدائرة
ولايقاف الدائرة يتم الظغط على مفتاح الإيقاف SW1 فينقطع الفاز عن النقطة التعويضية K1 فتتوقف الدائرة
ثم يتم الظغط على مفتاح التشغيل SW3 فيصل الفاز الى النقطة المغلقة K1 فيمر منها لانها مغلقة و التي تسمى ( انترلوك كهربي )
ثم يصل الفاز الى ملف الكونتاكتور K2 فيغلق الكونتاكتور نقطته المفتوحةK2 ويمر الفاز منها الى ملف الكونتاكتور K2
فيشتغل باتجاه الشمال معتمدا على نقطته المساعدة K2
ايضا يصل الفاز الى لمبة البيان H2 فتضيء وتدل على ان الدائرة تعمل باتجاه الشمال
لتشغيل الدائرة بالاتجاه الاول
لابد من ايقاف الدائرة اولا وبعد التأكد من توقف المحرك تماما يتم الظغط على مفتاح التشغيل SW2 فيشتغل المحرك باتجاه اليمين
في حال حدوث اوفر لود (حمل زائد) في الدائرة يفتح الأوفر لود نقطته المغلقة 95 96 فينقطع الفاز وتتوقف الدائرة
ويغلق نقطته المفتوحة 97 98 فيصل الفاز الى لمبة البيان H3 فتضيء وتدل على ان الدائرة فيها اوفر لود
ملاحظات مهمة:
ممكن اضافة حمايات للدائرة مثل قاطع حماية وريليه فاز سكونس
لايمكن تشغيل الاتجاه الآخر الا بعد ايقاف الدائرة
فلو تم الظغط على مفتاح التشغيل SW3 والمحرك يعمل باتجاه اليمين لن يمر الفاز الى ملف الكونتاكتور K2 بسبب نقطة الانترلوك الكهربي K1
والعكس صحيح
يفضل تركيب انترلوك ميكانيكي للأمان أكثر وضمان عدم تشغيل الاتجاهين معا
اذا كان المحرك ذو قدرة عالية فلابد من تركيب تايمرين اون ديلي on delay او اوف ديلي off delay
لضمان عدم تشغيل الاتجاه الآخر الا بعد توقف الاتجاه الأول
1-دائرة التحكم Control Circuit
التعرف على رموز الدائرة:
الرمز(L1)خط التغذية الفاز Phase
الرمز (N)خط التغذية النوترال Nuetral
الرمز(O.L)أوفر لود حراري Over load
النقطة (95 96) نقطة مغلقة NC من الأوفر لود
النقطة(97 98) نقطة مفتوحة NO من الاوفرلود
الرمز (SW1) مفتاح بوش بوتن للإيقاف
الرمز(SW2) مفتاح بوش بوتن لتشغيل اتجاه اليمين
الرمز(SW3)مفتاح بوش بوتن لتشغيل اتجاه الشمال
الرمز (K1) ملف الكونتاكتور الأول لتشغيل اتجاه اليمين
النقطة (K1) نقطة مساعدة مفتوحة NO من الكونتاكتور الاول K1
النقطة (K1)نقطة مساعدة مغلقة NC من الكونتاكتور الأولK1
الرمز(K2)ملف الكونتاكتور الثاني لتشغيل اتجاه الشمال
النقطة (K2) نقطة مساعدة مفتوحة NO من الكونتاكتور الثاني K2
النقطة (K2)نقطة مساعدة مغلقة NC من الكونتاكتور الثاني K2
الرمز (H1) لمبة بيان تشغيل Run لاتجاه اليمين
الرمز (H2) لمبة بيان تشغيل Run لاتجاه الشمال
الرمز (H3) لمبة بيان اوفرلود Over load
نظرية عمل الدائرة:
عند تغذية الدائرة بالتيار الكهربائي 220v
يصل خط التغذية النوترال N الى طرف ملف الكونتاكتور الأولK1 و الى طرف ملف الكونتاكتور الثاني K2 والى طرف لمبة التشغيل H1 والى طرف لمبة التشغيل H2 والى طرف لمبةالاوفر لود H3
ويصل خط التغذية الفاز L الى نقطة الاوفر لود المغلقة 95 96ويمر منها لانها مغلقة NC ويصل مفتاح الإيقاف SW1 ويمر منه لانه نقطة مغلقة NC ويصل الى مفتاح التشغيل SW2 والى طرف النقطة المفتوحة K1
ويصل ايضا الى مفتاح التشغيل SW3 والى طرف النقطة المفتوحة K2
ايضا يصل الفاز الى طرف نقطة الاوفر لود المفتوحة NO
وعند الظغط على مفتاح التشغيل SW2 يصل الفاز الى النقطة المغلقة K2 فيمر منها لانها مغلقة وتسمى هذه النقطة( انترلوك كهربي )وهي لضمان عدم تشغيل الكونتاكتورين معا
ثم يصل الفاز الى ملف الكونتاكتور K1 فيغلق الكونتاكتور نقطته المفتوحةK1 ويمر الفاز منها الى ملف الكونتاكتور K1
فيشتغل باتجاه اليمين معتمدا على نقطته المساعدة K1
ايضا يصل الفاز الى لمبة البيان H1 فتضيء وتدل على ان الدائرة تعمل باتجاه اليمين
لتشغيل الدائرة باتجاه الشمال فلابد اولا من ايقاف الدائرة
ولايقاف الدائرة يتم الظغط على مفتاح الإيقاف SW1 فينقطع الفاز عن النقطة التعويضية K1 فتتوقف الدائرة
ثم يتم الظغط على مفتاح التشغيل SW3 فيصل الفاز الى النقطة المغلقة K1 فيمر منها لانها مغلقة و التي تسمى ( انترلوك كهربي )
ثم يصل الفاز الى ملف الكونتاكتور K2 فيغلق الكونتاكتور نقطته المفتوحةK2 ويمر الفاز منها الى ملف الكونتاكتور K2
فيشتغل باتجاه الشمال معتمدا على نقطته المساعدة K2
ايضا يصل الفاز الى لمبة البيان H2 فتضيء وتدل على ان الدائرة تعمل باتجاه الشمال
لتشغيل الدائرة بالاتجاه الاول
لابد من ايقاف الدائرة اولا وبعد التأكد من توقف المحرك تماما يتم الظغط على مفتاح التشغيل SW2 فيشتغل المحرك باتجاه اليمين
في حال حدوث اوفر لود (حمل زائد) في الدائرة يفتح الأوفر لود نقطته المغلقة 95 96 فينقطع الفاز وتتوقف الدائرة
ويغلق نقطته المفتوحة 97 98 فيصل الفاز الى لمبة البيان H3 فتضيء وتدل على ان الدائرة فيها اوفر لود
ملاحظات مهمة:
ممكن اضافة حمايات للدائرة مثل قاطع حماية وريليه فاز سكونس
لايمكن تشغيل الاتجاه الآخر الا بعد ايقاف الدائرة
فلو تم الظغط على مفتاح التشغيل SW3 والمحرك يعمل باتجاه اليمين لن يمر الفاز الى ملف الكونتاكتور K2 بسبب نقطة الانترلوك الكهربي K1
والعكس صحيح
يفضل تركيب انترلوك ميكانيكي للأمان أكثر وضمان عدم تشغيل الاتجاهين معا
اذا كان المحرك ذو قدرة عالية فلابد من تركيب تايمرين اون ديلي on delay او اوف ديلي off delay
لضمان عدم تشغيل الاتجاه الآخر الا بعد توقف الاتجاه الأول
تعليقات
إرسال تعليق