دائرة تشغيل محرك سرعتين غير متناصفتين
1-دائرة التحكم Control Circuit
التعرف على رموز الدائرة
الرمز(R)مصدر تغذية الفاز
الرمز(Mp)مصدر تغذية النوترال
الرمز(F) فيوز حماية للدائرة
النقطة( O.L1 95 96) نقطة مغلقة مساعدة NCمن الاوفر لود الاول
النقطة( O.L2 95 96) نقطة مغلقة مساعدة NCمن الاوفر لود الثاني
الرمز(OFF)مفتاح ايقاف الدائرة
الرمز(LO) مفتاح تشغيل السرعة البطيئة
الرمز(HI) مفتاح تشغيل السرعة العالية
الرمز(C1) ملف الكونتاكتور الاول
النقطة(C1 13 14) نقطة مفتوحة NO
(نقطة تعويضية) من الكونتاكتور الاول
النقطة (C1 21 22) نقطة مغلقة NC
(نقطة انترلوك كهربي)من الكونتاكتور الاول
الرمز(C2) ملف الكونتاكتور الثاني
النقطة(C2 13 14) نقطة مفتوحة NO
(نقطة تعويضية) من الكونتاكتور الثاني
النقطة (C2 21 22) نقطة مغلقة NC
(نقطة انترلوك كهربي)من الكونتاكتور الثاني
نظرية عمل الدائرة:
عند تغذية الدائرة بتيار 220v
يصل خط التغذية النوترال الى ملف الكونتاكتور C1 وملف الكونتاكتور C2
ويص خط التغذية الفاز الى الفيوز ومنه الى نقطة الاوفر لود O.L1 المغلقة فيمر منها ثم الى نقطة الاوفر لودO.L2 المغلقة ويمر منها
ويصل الى مفتاح التشغيل LO والى طرف النقطة المفتوحة C1 والى مفتاح التشغيل HI والى طرف النقطة المفتوحة C2
وعند الظغط على مفتاح التشغيل LO يصل الفاز الى النقطة المغلقة C2 ومنها الى ملف الكونتاكتور C1
فيشتغل ويغلق نقطته المساعدة المفتوحة C1 فيمر الفاز منها الى ملف الكونتاكتور C1ويبقى شغال معتمدا على نقطته التعويضية
ويعمل المحرك على السرعة البطيئة
ولتشغيل المحرك على السرعة العالية يتم اولا الظغط ايقاف الدائرة بالظغط على مفتاح الايقاف OFF
ثم الظغط على مفتاح التشغيل HI يصل الفاز الى النقطة المغلقة C1 ومنها الى ملف الكونتاكتور C2
فيشتغل ويغلق نقطته المساعدة المفتوحة C2 فيمر الفاز منها الى ملف الكونتاكتور C2ويبقى شغال معتمدا على نقطته التعويضية
ويعمل المحرك على السرعة العالية
ملاحظة
يمكن تركيب مفاتيح تشغيل مزدوجة بالظغط عليها يتحول المحرك مباشرة من السرعة التي هو عليها الى السرعة الثانية
1-دائرة التحكم Control Circuit
التعرف على رموز الدائرة
الرمز(R)مصدر تغذية الفاز
الرمز(Mp)مصدر تغذية النوترال
الرمز(F) فيوز حماية للدائرة
النقطة( O.L1 95 96) نقطة مغلقة مساعدة NCمن الاوفر لود الاول
النقطة( O.L2 95 96) نقطة مغلقة مساعدة NCمن الاوفر لود الثاني
الرمز(OFF)مفتاح ايقاف الدائرة
الرمز(LO) مفتاح تشغيل السرعة البطيئة
الرمز(HI) مفتاح تشغيل السرعة العالية
الرمز(C1) ملف الكونتاكتور الاول
النقطة(C1 13 14) نقطة مفتوحة NO
(نقطة تعويضية) من الكونتاكتور الاول
النقطة (C1 21 22) نقطة مغلقة NC
(نقطة انترلوك كهربي)من الكونتاكتور الاول
الرمز(C2) ملف الكونتاكتور الثاني
النقطة(C2 13 14) نقطة مفتوحة NO
(نقطة تعويضية) من الكونتاكتور الثاني
النقطة (C2 21 22) نقطة مغلقة NC
(نقطة انترلوك كهربي)من الكونتاكتور الثاني
نظرية عمل الدائرة:
عند تغذية الدائرة بتيار 220v
يصل خط التغذية النوترال الى ملف الكونتاكتور C1 وملف الكونتاكتور C2
ويص خط التغذية الفاز الى الفيوز ومنه الى نقطة الاوفر لود O.L1 المغلقة فيمر منها ثم الى نقطة الاوفر لودO.L2 المغلقة ويمر منها
ويصل الى مفتاح التشغيل LO والى طرف النقطة المفتوحة C1 والى مفتاح التشغيل HI والى طرف النقطة المفتوحة C2
وعند الظغط على مفتاح التشغيل LO يصل الفاز الى النقطة المغلقة C2 ومنها الى ملف الكونتاكتور C1
فيشتغل ويغلق نقطته المساعدة المفتوحة C1 فيمر الفاز منها الى ملف الكونتاكتور C1ويبقى شغال معتمدا على نقطته التعويضية
ويعمل المحرك على السرعة البطيئة
ولتشغيل المحرك على السرعة العالية يتم اولا الظغط ايقاف الدائرة بالظغط على مفتاح الايقاف OFF
ثم الظغط على مفتاح التشغيل HI يصل الفاز الى النقطة المغلقة C1 ومنها الى ملف الكونتاكتور C2
فيشتغل ويغلق نقطته المساعدة المفتوحة C2 فيمر الفاز منها الى ملف الكونتاكتور C2ويبقى شغال معتمدا على نقطته التعويضية
ويعمل المحرك على السرعة العالية
ملاحظة
يمكن تركيب مفاتيح تشغيل مزدوجة بالظغط عليها يتحول المحرك مباشرة من السرعة التي هو عليها الى السرعة الثانية
تعليقات
إرسال تعليق