دائرة التحكم Control Circuit
التعرف رموز الدائرة
الرمز (Q2) قاطع مزدوج
الرمز(T1)محول خفض 400v/24v
الرمز (Q3) قاطع مزدوج
النقطة(F1 95 96) نقطة مغلقة NC من الاوفرلود
النقطة(F1 97 98)نقطة مفتوحة NO من الاوفرلود
الرمز (S1) مفتاح طوارئ
الرمز(S2) مفتاح بوش بوتن ايقاف
الرمز (S3) مفتاح بوش بوتن تشغيل جهة اليمين
الرمز (S4) مفتاح بوش بوتن تشغيل جهة الشمال
الرمز (KM1) ملف كونتاكتور الرئيسي اتجاه اليمين
النقطة(KM1)نقطة مفتوحة NO نقطة تعويضية
النقطة(KM1) نقطة مغلقةNC نقطة انترلوك كهربي
الرمز (KM2) ملف كونتاكتور الرئيسي اتجاه الشمال
النقطة(KM2)نقطة مفتوحة NO نقطة تعويضية
النقطة(KM2) نقطة مغلقةNC نقطة انترلوك كهربي
الرمز(KA1) ملف تايمر اون ديلي
النقطة(KA1) نقطة مغلقةNC من التايمر
النقطة(KA1)نقطة مفتوحةNO من التايمر
الرمز(KM3) ملف كونتاكتور الستار
النقطة(KM3)نقطة مغلقة NC انترلوك كهربي
الرمز(KM4) ملف كونتاكتور الدلتا
النقطة(KM4)نقطة مغلقة NC انترلوك كهربي
الرمز(H1) لمبة بيان اوفرلود
الرمز(H3) لمبة بيان على وجود التيار
نظرية عمل الدائرة
عند تغذية الدائرة بالتيار الكهربائي 380v
يصل التيار الى محول الخفض فيدخل 380v ويخرج 24v
يصل خط التغذية النوترال N الى طرف ملف الكونتاكتور الرئيسيKM1 وطرف ملف الكونتاكتور KM2
و الى طرف ملف التايمر KA1
والى طرف ملف كونتاكتور الستار KM3
والى طرف ملف كونتاكتور الدلتا KM4
والى طرف لمبةالاوفر لود H1
ويصل خط التغذية الفاز L الى نقطة الاوفر لود المغلقة 95 96 F1ويمر منها لانها مغلقة NC
ومنها الى مفتاح الطوارئ فيمر منه لانه نقطة مغلقةNC
ويصل مفتاح الإيقاف S2 ويمر منه لانه نقطة مغلقة NC
ويصل الى مفتاح التشغيل S3 والى طرف النقطة المفتوحة KM1
ويصل الى مفتاح التشغيل S4 والى طرف النقطة المفتوحة KM2
ايضا يصل الفاز الى طرف نقطة الاوفر لود المفتوحة NO
وعند الظغط على مفتاح التشغيل S3 يصل الفاز
الى ملف الكونتاكتور الرئيسي KM1 فيغلق الكونتاكتور نقطته المفتوحةKM1 ويمر الفاز منها الى ملف الكونتاكتور KM1
فيشتغل الكونتاكتور الرئيسي KM1 معتمدا على نقطته المساعدةKM1 والتي تسمى (نقطة تعويضية)
ايضا يصل الفاز الى ملف التايمر KA1 فيبدأ بعد الزمن المظبوط عليه ومقداره من 5الى 10 ثواني
ايضا يصل الفاز الى نقاط التايمر KA1 المفتوحة والمغلقة فيمر من النقطة المغلقة لانها مغلقة NC ويصل الى النقطة KM4 والتي تسمى (انترلوك كهربي) فيمر منها لانها مغلقة NC ويصل الى ملف كونتاكتور الستار KM3 فيشتغل
وهنا يعمل المحرك على توصيلة الستار باتجاه اليمين
فإذا انتهى زمن التايمر KA1 يبدل تلامساته
فيفتح نقطته المغلقة KA1 فينقطع الفاز عن كونتاكتور الستار KM3 فينطفأ
ويغلق نقطته المفتوحة KA1 فيمر منها الفاز
يصل الفاز الى النقطة المغلقة KM3 والتي تسمى (انترلوك كهربي ) فيمر منها لأنها مغلقةNC
ويصل الى ملف كونتاكتور الدلتا KM4 فيشتغل
وهنا يعمل المحرك على توصيلة الدلتا باتجاه اليمين
ولتشغيل المحرك باتجاه الشمال لابد اولا من ايقاف المحرك بالظغط على مفتاح S2 وعند توقف المحرك تماما
يتم الظغط على مفتاح التشغيل S4 يصل الفاز
الى ملف الكونتاكتور الرئيسي KM2 فيغلق الكونتاكتور نقطته المفتوحةKM2 ويمر الفاز منها الى ملف الكونتاكتور KM2
فيشتغل الكونتاكتور الرئيسي KM2 معتمدا على نقطته المساعدةKM1 والتي تسمى (نقطة تعويضية)
ايضا يصل الفاز الى ملف التايمر KA1 فيبدأ بعد الزمن المظبوط عليه ومقداره من 5الى 10 ثواني
ايضا يصل الفاز الى نقاط التايمر KA1 المفتوحة والمغلقة فيمر من النقطة المغلقة لانها مغلقة NC ويصل الى النقطة KM4 والتي تسمى (انترلوك كهربي) فيمر منها لانها مغلقة NC ويصل الى ملف كونتاكتور الستار KM3 فيشتغل
وهنا يعمل المحرك على توصيلة الستار باتجاه الشمال
فإذا انتهى زمن التايمر KA1 يبدل تلامساته
فيفتح نقطته المغلقة KA1 فينقطع الفاز عن كونتاكتور الستار KM3 فينطفأ
ويغلق نقطته المفتوحة KA1 فيمر منها الفاز
يصل الفاز الى النقطة المغلقة KM3 والتي تسمى (انترلوك كهربي ) فيمر منها لأنها مغلقةNC
ويصل الى ملف كونتاكتور الدلتا KM4 فيشتغل
وهنا يعمل المحرك على توصيلة الدلتا باتجاه الشمال
في حال حدوث اوفر لود (حمل زائد) في الدائرة يفتح الأوفر لود F1 نقطته المغلقة 95 96 فينقطع الفاز وتتوقف الدائرة
ويغلق نقطته المفتوحة 97 98 فيصل الفاز الى لمبة البيان H1 فتضيء وتدل على ان الدائرة فيها اوفر لود
ملاحظات هامة
هناك طريقة أخرى لهذه الدائرة يستعمل فيها 5 كونتاكتورات اثنين للاتجاه يمين او شمال
وثلاثة لدائرة ستار دلتا التقليدية
تعليقات
إرسال تعليق