دائرة تشغيل محرك دالندر اتجاهين
دائرة التحكم Control Circuit
التعرف على رموز الدائرة
نظرية عمل الدائرة
عند تغذية الدائرة بالتيار الكهربائي 220v
يصل خط التغذية النوترال N الى طرف ملف كونتاكتور K1 جهة اليمين والى طرف ملف كونتاكتور K2 جهة الشمال والى طرف ملف كونتاكتور الدلتاK3
والى طرف ملف كونتاكتور الستار K4
والى طرف ملف كونتاكتور الستارK5
والى اطراف لمبات البيان H1 H2 H3 H4 H5 H6 H7
ويصل خط التغذية الفاز L الى قاطع الحماية F1 ومنه الى نقطة الاوفر لود المغلقة 95 96 F3فيمر منها لانها مغلقة NC
ويصل الى نقطة الاوفر لود المغلقة 95 96 F4فيمر منها لانها مغلقة NC
ويصل الى مفتاح الإيقاف S1 ويمر منه لانه نقطة مغلقة NC
ويصل الى مفتاح التشغيل S2 والى طرف النقطة المفتوحة 13 14 K1
ويصل الفاز ايضا الى مفتاح التشغيل S3 والى طرف النقطة المفتوحة 13 14 K2
لتشغيل المحرك على السرعة البطيئة جهة اليمين
يتم الظغط على مفتاح التشغيل S2 يصل الفاز
الى نقطة المفتاح S3 المغلقة فيمر منها ويصل الى النقطة K2 21 22 المغلقة فيمر منها
ويصل الى ملف كونتاكتور K1 فيغلق الكونتاكتور نقطته المفتوحةK1 ويمر الفاز منها الى ملف الكونتاكتور K1
فيشتغل كونتاكتور K1 معتمدا على نقطته المساعدةK1 والتي تسمى (نقطة تعويضية)
يمر الفاز من النقطة المفتوحة K1 ويصل الفاز
الى نقطة المفتاح S4 المغلقة فيمر منها ويصل الى النقطة K4 21 22 المغلقة فيمر منها ثم يصل
الى النقطة K5 21 22 المغلقة فيمر منها
ويصل الى ملف كونتاكتور الدلتا K3 فيغلق الكونتاكتور نقطته المفتوحةK3 ويمر الفاز منها الى ملف الكونتاكتور K3
فيشتغل كونتاكتور الدلتا K3 معتمدا على نقطته المساعدةK3 والتي تسمى (نقطة تعويضية)
فيشتغل المحرك على توصيلة الدلتا السرعة البطيئة جهة اليمين
ايضا يصل الفاز الى طرف لمبة البيان H1 فتضيء لتدل ان المحرك يعمل جهة اليمين
ويصل ايضا الى طرف لمبة البيانH3 لتدل ان المحرك يعمل على توصيلة الدلتا
ولتشغيل المحرك على السرعة العالية جهة اليمين
يتم الظغط على مفتاح التشغيل S4 فينقطع الفاز عن توصيلة الدلتا
ويصل الفازالى النقطة K3 21 22 المغلقة فيمر منها
ويصل الى ملف كونتاكتور الستار K4 والى ملف كونتاكتور الستارK5 فيغلق الكونتاكتور K5 نقطته المفتوحة K5
فيشتغل كونتاكتوري الستارK4 K5 معتمدين على النقطة المساعدةK5 والتي تسمى (نقطة تعويضية)
فيشتغل المحرك على توصيلة الستار ستار السرعة العالية جهة اليمين
ايضا يصل الفاز الى طرف لمبة البيان H4 فتضيء وتدل ان المحرك يعمل على توصيلة الستار ستار
لتشغيل المحرك على السرعة البطيئة جهة الشمال
لابد اولا من ايقاف المحرك بواسطة مفتاح الايقافS1 والتاكد من وقوف المحرك تماما
ثم يتم الظغط على مفتاح التشغيل S3 يصل الفاز
الى نقطة المفتاح S2 المغلقة فيمر منها ويصل الى النقطة K1 21 22 المغلقة فيمر منها
ويصل الى ملف كونتاكتور K2 فيغلق الكونتاكتور نقطته المفتوحةK2 ويمر الفاز منها الى ملف الكونتاكتور K2
فيشتغل كونتاكتور K2 معتمدا على نقطته المساعدةK2 والتي تسمى (نقطة تعويضية)
يمر الفاز من النقطة المفتوحة K2 ويصل الفاز
الى نقطة المفتاح S4 المغلقة فيمر منها ويصل الى النقطة K4 21 22 المغلقة فيمر منها ثم يصل
الى النقطة K5 21 22 المغلقة فيمر منها
ويصل الى ملف كونتاكتور الدلتا K3 فيغلق الكونتاكتور نقطته المفتوحةK3 ويمر الفاز منها الى ملف الكونتاكتور K3
فيشتغل كونتاكتور الدلتا K3 معتمدا على نقطته المساعدةK3 والتي تسمى (نقطة تعويضية)
فيشتغل المحرك على توصيلة الدلتا السرعة البطيئة جهة الشمال
ايضا يصل الفاز الى طرف لمبة البيان H2 فتضيء وتدل ان المحرك يعمل جهة الشمال
ايضا يصل الفاز الى لمبة البيان H3 فتضيء وتدل ان المحرك يعمل على توصيلة الدلتا
ولتشغيل المحرك على السرعة العالية جهة الشمال
يتم الظغط على مفتاح التشغيل S4 فينقطع الفاز عن توصيلة الدلتا
ويصل الفازالى النقطة K3 21 22 المغلقة فيمر منها
ويصل الى ملف كونتاكتور الستار K4 والى ملف كونتاكتور الستارK5 فيغلق الكونتاكتور K5 نقطته المفتوحة K5
فيشتغل كونتاكتوري الستارK4 K5 معتمدين على النقطة المساعدةK5 والتي تسمى (نقطة تعويضية)
فيشتغل المحرك على توصيلة الستار ستار السرعة العالية جهة الشمال
ايضا يصل الفاز الى طرف لمبة البيان H4 فتضيء وتدل ان المحرك يعمل على توصيلة الستار ستار
في حال تم ايقاف المحرك يمر الفاز من النقاط المغلقة K3 K4 K5 ويصل الى لمبة البيان H5 فتضيء وتدل على ان المحرك بحالة ايقاف
في حال حدوث اوفر لود (حمل زائد) في احدى السرعتين يفتح الأوفر لود F3اوالاوفرلودF4 نقطته المغلقة 95 96 فينقطع الفاز وتتوقف الدائرة
ويغلق نقطته المفتوحة 97 98 فيصل الفاز الى لمبة البيان H6 اوH7 فتضيء وتدل على ان الدائرة فيها اوفر لود
دائرة التحكم Control Circuit
التعرف على رموز الدائرة
نظرية عمل الدائرة
عند تغذية الدائرة بالتيار الكهربائي 220v
يصل خط التغذية النوترال N الى طرف ملف كونتاكتور K1 جهة اليمين والى طرف ملف كونتاكتور K2 جهة الشمال والى طرف ملف كونتاكتور الدلتاK3
والى طرف ملف كونتاكتور الستار K4
والى طرف ملف كونتاكتور الستارK5
والى اطراف لمبات البيان H1 H2 H3 H4 H5 H6 H7
ويصل خط التغذية الفاز L الى قاطع الحماية F1 ومنه الى نقطة الاوفر لود المغلقة 95 96 F3فيمر منها لانها مغلقة NC
ويصل الى نقطة الاوفر لود المغلقة 95 96 F4فيمر منها لانها مغلقة NC
ويصل الى مفتاح الإيقاف S1 ويمر منه لانه نقطة مغلقة NC
ويصل الى مفتاح التشغيل S2 والى طرف النقطة المفتوحة 13 14 K1
ويصل الفاز ايضا الى مفتاح التشغيل S3 والى طرف النقطة المفتوحة 13 14 K2
لتشغيل المحرك على السرعة البطيئة جهة اليمين
يتم الظغط على مفتاح التشغيل S2 يصل الفاز
الى نقطة المفتاح S3 المغلقة فيمر منها ويصل الى النقطة K2 21 22 المغلقة فيمر منها
ويصل الى ملف كونتاكتور K1 فيغلق الكونتاكتور نقطته المفتوحةK1 ويمر الفاز منها الى ملف الكونتاكتور K1
فيشتغل كونتاكتور K1 معتمدا على نقطته المساعدةK1 والتي تسمى (نقطة تعويضية)
يمر الفاز من النقطة المفتوحة K1 ويصل الفاز
الى نقطة المفتاح S4 المغلقة فيمر منها ويصل الى النقطة K4 21 22 المغلقة فيمر منها ثم يصل
الى النقطة K5 21 22 المغلقة فيمر منها
ويصل الى ملف كونتاكتور الدلتا K3 فيغلق الكونتاكتور نقطته المفتوحةK3 ويمر الفاز منها الى ملف الكونتاكتور K3
فيشتغل كونتاكتور الدلتا K3 معتمدا على نقطته المساعدةK3 والتي تسمى (نقطة تعويضية)
فيشتغل المحرك على توصيلة الدلتا السرعة البطيئة جهة اليمين
ايضا يصل الفاز الى طرف لمبة البيان H1 فتضيء لتدل ان المحرك يعمل جهة اليمين
ويصل ايضا الى طرف لمبة البيانH3 لتدل ان المحرك يعمل على توصيلة الدلتا
ولتشغيل المحرك على السرعة العالية جهة اليمين
يتم الظغط على مفتاح التشغيل S4 فينقطع الفاز عن توصيلة الدلتا
ويصل الفازالى النقطة K3 21 22 المغلقة فيمر منها
ويصل الى ملف كونتاكتور الستار K4 والى ملف كونتاكتور الستارK5 فيغلق الكونتاكتور K5 نقطته المفتوحة K5
فيشتغل كونتاكتوري الستارK4 K5 معتمدين على النقطة المساعدةK5 والتي تسمى (نقطة تعويضية)
فيشتغل المحرك على توصيلة الستار ستار السرعة العالية جهة اليمين
ايضا يصل الفاز الى طرف لمبة البيان H4 فتضيء وتدل ان المحرك يعمل على توصيلة الستار ستار
لتشغيل المحرك على السرعة البطيئة جهة الشمال
لابد اولا من ايقاف المحرك بواسطة مفتاح الايقافS1 والتاكد من وقوف المحرك تماما
ثم يتم الظغط على مفتاح التشغيل S3 يصل الفاز
الى نقطة المفتاح S2 المغلقة فيمر منها ويصل الى النقطة K1 21 22 المغلقة فيمر منها
ويصل الى ملف كونتاكتور K2 فيغلق الكونتاكتور نقطته المفتوحةK2 ويمر الفاز منها الى ملف الكونتاكتور K2
فيشتغل كونتاكتور K2 معتمدا على نقطته المساعدةK2 والتي تسمى (نقطة تعويضية)
يمر الفاز من النقطة المفتوحة K2 ويصل الفاز
الى نقطة المفتاح S4 المغلقة فيمر منها ويصل الى النقطة K4 21 22 المغلقة فيمر منها ثم يصل
الى النقطة K5 21 22 المغلقة فيمر منها
ويصل الى ملف كونتاكتور الدلتا K3 فيغلق الكونتاكتور نقطته المفتوحةK3 ويمر الفاز منها الى ملف الكونتاكتور K3
فيشتغل كونتاكتور الدلتا K3 معتمدا على نقطته المساعدةK3 والتي تسمى (نقطة تعويضية)
فيشتغل المحرك على توصيلة الدلتا السرعة البطيئة جهة الشمال
ايضا يصل الفاز الى طرف لمبة البيان H2 فتضيء وتدل ان المحرك يعمل جهة الشمال
ايضا يصل الفاز الى لمبة البيان H3 فتضيء وتدل ان المحرك يعمل على توصيلة الدلتا
ولتشغيل المحرك على السرعة العالية جهة الشمال
يتم الظغط على مفتاح التشغيل S4 فينقطع الفاز عن توصيلة الدلتا
ويصل الفازالى النقطة K3 21 22 المغلقة فيمر منها
ويصل الى ملف كونتاكتور الستار K4 والى ملف كونتاكتور الستارK5 فيغلق الكونتاكتور K5 نقطته المفتوحة K5
فيشتغل كونتاكتوري الستارK4 K5 معتمدين على النقطة المساعدةK5 والتي تسمى (نقطة تعويضية)
فيشتغل المحرك على توصيلة الستار ستار السرعة العالية جهة الشمال
ايضا يصل الفاز الى طرف لمبة البيان H4 فتضيء وتدل ان المحرك يعمل على توصيلة الستار ستار
في حال تم ايقاف المحرك يمر الفاز من النقاط المغلقة K3 K4 K5 ويصل الى لمبة البيان H5 فتضيء وتدل على ان المحرك بحالة ايقاف
في حال حدوث اوفر لود (حمل زائد) في احدى السرعتين يفتح الأوفر لود F3اوالاوفرلودF4 نقطته المغلقة 95 96 فينقطع الفاز وتتوقف الدائرة
ويغلق نقطته المفتوحة 97 98 فيصل الفاز الى لمبة البيان H6 اوH7 فتضيء وتدل على ان الدائرة فيها اوفر لود
تعليقات
إرسال تعليق